منتديات منشدات طيبة النسائية للأفراح
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  MuN07L
منتديات منشدات طيبة النسائية للأفراح
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  MuN07L
منتديات منشدات طيبة النسائية للأفراح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات منشدات طيبة النسائية للأفراح

منتدى نسائي دعوي تسجل الأخوات من جميع الدول العربية والاسلامية فأهلا وسهلا باخواتنا الكريمات للنساء فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
فرقة منشدات خاصة لاحياء الأفراح والمناسبات بمدينة فاس للأخوات المغربيات المنتقبات والمحجبات دون اختلاط بالايقاع ودون استعمال المعازف والآلات الموسيقية  للاشارة  فمن ارادت تنسيق مواعيد حفلاتها فلتترك رسالتها في قسم تنسيق مواعيد الزفاف لتنسق معها المواعيد مديرة المنتدى رئيسة الفرقة ..الف مبروك ومرحبا بكل اخت مسلمة تريد احياء افراحها ومناسباتها على الطريقة الاسلامية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تسجيل الدخول
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2015 9:07 am من طرف المحبة في الله

» اناشيد وتسجيلات فرقة طيبة حصرية صوت وصورة
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالخميس يناير 22, 2015 8:58 am من طرف أمة الغفور

» تجمع المغربيات فينكم المغربيات
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:00 pm من طرف ام رزان المنشدة

» الف مرحبا وسهلا" soukeina douraia
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 17, 2014 1:41 am من طرف ام رزان المنشدة

» الى متى يا اختاه ........
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 17, 2014 2:54 pm من طرف اميمة المنشدة

» شاب مسلم عفيف
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 17, 2014 2:35 pm من طرف اميمة المنشدة

» حكى أنه كان هناك امرأة تصنع الخبز
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 17, 2014 2:30 pm من طرف اميمة المنشدة

» نستقبل تنسيق المواعيد للاخوات من مدينة فاس
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 3:19 pm من طرف اميمة المنشدة

» منشدات مغربيات لاحياء الحفلات الاسلامية دون اختلاط
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 3:17 pm من طرف اميمة المنشدة

» ஐ هل تعرف من أنت..؟ ஐ
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 3:10 pm من طرف اميمة المنشدة

» نسائم ايمانية
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 3:07 pm من طرف اميمة المنشدة

» نَفَحاتُ إلى الأخوات الداعيات .
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 3:06 pm من طرف اميمة المنشدة

» تحدي / حمله المليون رد ..
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 3:05 pm من طرف اميمة المنشدة

»  ★ مَنٍِِْ يَسِْتَحقُّ التَّضْحِيه ... ؟؟ ★
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 2:54 pm من طرف اميمة المنشدة

»  لمحبي اللون البني ..... ♥
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 2:51 pm من طرف اميمة المنشدة

» **من اختار لك اسمك عندما وُلِدت؟؟؟
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 2:49 pm من طرف اميمة المنشدة

» تتصل بنا الاخوات المغربيات من فاس
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2014 11:10 am من طرف hanae

» هل تريدين منشدات مغربيات لا حياء ليلة زفافك ..بدون اختلاط..نحن رهن اشارتك يا عروس
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2014 11:00 am من طرف hanae

»  هَا قَدْ مَضَى رَمَضَاآنْ ... فَمَنْ أَنْتِ بَعْدَهْ ..!!
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 9:11 am من طرف المشتاقة الى رحمة الله

» روائع الحكم والأمثال والأقوال المأثورة
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 8:57 am من طرف المشتاقة الى رحمة الله

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



Like/Tweet/+1
inchad.yoo7.com
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات منشدات طيبة النسائية للأفراح على موقع حفض الصفحات
عدد الزوار


Flag Counter
Like/Tweet/+1
inchad.yoo7.com
Like/Tweet/+1
inchad.yoo7.com

 

 التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة في الله

المحبة في الله


المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال

التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  Empty
مُساهمةموضوع: التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي    التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالإثنين مارس 04, 2013 8:58 am


التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  2025554236
لا ندعي جديداً إذا قلنا إن القرآن الكريم هو الكتاب
الوحيد الذي نال من العناية والاهتمام والدراسة ما لم ينله كتاب آخر، سواء أكان
كتاباً سماوياً أم مما كتب الناس .

ولا عجب في ذلك، فهو كتاب رب العالمين،
وهو للناس أجمعين، ختم به سبحانه كتبه السماوية، وتكفل بحفظه من أي تبديل أو
تحريف، إلى أن وصل إلينا كما نزل على قلب خير المرسلين عليه أفضل الصلاة وأتم
التسليم .

وقد اهتم علماء المسلمين بهذا الكتاب الكريم غاية الاهتمام،
وأولوه من العناية أشدها، وذلك بغية الكشف عن معانيه ومراميه، وبيان مقاصده
وأحكامه .
واختلفت مناهج المفسرين في تفسير كتاب الله، وظهر هناك منهجان - وإن
شئت قل اتجاهان - في ذلك؛ المنهج الأول سُمي التفسير بالمأثور، والمنهج الثاني
التفسير بالرأي أو المعقول .

وكانت لكل منهج من هذين المنهجين ملامح خاصة،
تميزه عن المنهج الآخر. وفي ثنايا مقالنا التالي نحاول التعرف على ملامح وسمات كل
منهج من هذين المنهجين .

أولاً: التفسير بالمأثور
يُقصد بهذا المصطلح،
تفسير القرآن اعتماداً على ما جاء في القرآن نفسه من البيان والتفصيل لبعض آياته،
وما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، وما نقل عن الصحابة والتابعين
رضوان الله عليهم أجمعين .

ومن أمثلة التفسير بالمأثور، تفسير قوله تعالى: {
صراط الذين أنعمت عليهم } فقد فُسِّر المُنْعَمُ عليهم بقوله تعالى: { ومن يطع
الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء
والصالحين } (النساء:69) وهذا من باب تفسير القرآن بالقرآن .

ومن الأمثلة
أيضاً، تفسير قوله تعالى: { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة } فقد فُسرت ( القوة )
في الآية بما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: ( ألا إن القوة الرمي،
ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي ) ثلاث مرات، والحديث رواه مسلم، وهذا من
باب تفسير القرآن بالسنة .

ومن أمثلة تفسير الصحابة، تفسير ابن عباس لقوله
تعالى: { إذا جاء نصر الله والفتح } حيث فسر هذه الآية باقتراب أجل رسول الله صلى
الله عليه وسلم، كما ثبت في صحيح " البخاري " .

وقد رُويت عن التابعين في
التفسير روايات كثيرة، ولا سيما ما رُوي عن تلاميذ ابن عباس رضي الله عنه، كـ
مجاهد و عكرمة و عطاء وغيرهم. وكتب التفاسير غنية بأمثلة هذا النوع من التفسير
.

ويلاحظ على هذا المنهج من التفسير - عموماً - أنه يعتمد على الرواية
الثابتة في تفسير القرآن الكريم، سواء أكانت تلك الرواية نصاً من القرآن أو السنة،
أم قولاً لصحابي أو تابعي .

ومن أشهر كتب التفسير بالمأثور نذكر الكتب
التالية:
- جامع البيان في تفسير القرآن، ومؤلِّفه الإمام الطبري، وقد اشتهر
هذا التفسير باسم " تفسير الطبري " .
- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز،
ومؤلِّفه ابن عطية، وهذا الكتاب تولت وزارة الأوقاف في قطر الإشراف على طبعه،
ووضعه بين أيدي أهل العلم .
- تفسير القرآن العظيم، ومؤلِّفه ابن كثير ، وهو
من التفاسير المشهورة بين الناس، والمتلقاة بالقبول عند عامة المسلمين وخاصتهم
.

ثانياً: التفسير بالرأي
يُقصد بهذا المنهج، تفسير القرآن بالاجتهاد
بعد معرفة المفسر لكلام العرب وأساليبهم في القول، ثم معرفته للألفاظ العربية،
ووجوه دلالتها، ومعرفته بأسباب النزول والناسخ والمنسوخ .

وللعلماء في
اعتماد هذا المنهج في التفسير موقفان، الأول يرى عدم جواز تفسير القرآن بالرأي،
والثاني يرى جواز التفسير بالرأي عن طريق الاجتهاد .

والمتأمل في حقيقة هذا
الخلاف يرى أنه خلاف لفظي لا حقيقي، وبيان ذلك أن الرأي لا يُذم بإطلاق، فهناك رأي
محمود، وهو ما استند إلى دليل معتبر، وهذا النوع من الرأي لا خلاف في قبوله بين
أهل العلم. وهناك رأي مذموم، وهو ما استند إلى الهوى، ولم يكن له ما يؤيده ويسدده
من العقل أو الشرع .

ولا شك أن الذين قالوا بجواز تفسير القرآن بالرأي لم
يقصدوا تفسير القرآن بمطلق الرأي، وإنما قيدوه بالرأي المعتبر والمستند إلى
الدليل، ولم يعتبروا أو يلتفتوا إلى الرأي المستند إلى الهوى. وبهذا يؤول الخلاف
في هذه المسألة إلى خلاف لفظي ليس إلا .

ونقتصر في هذا المقام على مثال
واحد لهذا النوع من التفسير، وهو ما أورده الإمام الرازي عند تفسير قوله تعالى: {
من كان يرد الحياة الدنيا } (هود:15) قال: يندرج فيه المؤمن والكافر والصديق
والزنديق؛ لأن كل أحد يريد التمتع بلذات الدنيا وطيباتها، والانتفاع بخيراتها
وشهواتها، ثم قال: إلا أن آخر الآية يدل على أن المراد هو الكافر، لأن قوله تعالى
بعدُ: { أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار } (هود:16) لا يليق إلا بالكفار،
وواضح أن هذا التفسير للآية يعتمد على إعمال الرأي الذي يسنده الدليل ويسدده
.

ومن أهم كتب التفسير بالرأي نذكر ما يأتي:
- البحر المحيط، ومؤلفه
أبو حيان الأندلسي الغرناطي .
- روح المعاني، ومؤلَّفه الألوسي .
وبما تقدم
يُعلم، أن هذا التقسيم لتفاسير القرآن الكريم، ليس تقسيمًا حديًّا وفاصلاً بين
نوعي التفسير، بل هو عند التحقيق تقسيم اصطلاحي، جرى عليه أهل العلم، وخاصة
المتأخرون منهم، كما قسموا مدارس الفقه، إلى مدرسة الرأي ومدرسة الحديث؛ وهم يعنون
بذلك المنهجية الغالبة والسائدة في كل مدرسة من كلتا المدرستين، دون أن يعني ذلك
بحال، اقتصار هذه المدرسة أو تلك على منهج الرأي فحسب أو منهج الحديث .




اسلام ويب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميمة المنشدة
نائبة المديرة
نائبة المديرة
اميمة المنشدة


العمر : 27
المزاج المزاج : فرحانة والحمد لله

التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي    التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالإثنين مارس 04, 2013 10:49 am

التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  1667274238
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  2719445925
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  3752926485
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  4001508054
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  1500718583
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أخت الشهيد
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
أخت الشهيد


العمر : 28
المزاج المزاج : راضية

التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي    التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  I_icon_minitimeالخميس يونيو 27, 2013 4:27 am

التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي  599jw4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات منشدات طيبة النسائية للأفراح :: قسم التلاوات القرآنية-
انتقل الى: