منتديات منشدات طيبة النسائية للأفراح
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى MuN07L
منتديات منشدات طيبة النسائية للأفراح
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى MuN07L
منتديات منشدات طيبة النسائية للأفراح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات منشدات طيبة النسائية للأفراح

منتدى نسائي دعوي تسجل الأخوات من جميع الدول العربية والاسلامية فأهلا وسهلا باخواتنا الكريمات للنساء فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
فرقة منشدات خاصة لاحياء الأفراح والمناسبات بمدينة فاس للأخوات المغربيات المنتقبات والمحجبات دون اختلاط بالايقاع ودون استعمال المعازف والآلات الموسيقية  للاشارة  فمن ارادت تنسيق مواعيد حفلاتها فلتترك رسالتها في قسم تنسيق مواعيد الزفاف لتنسق معها المواعيد مديرة المنتدى رئيسة الفرقة ..الف مبروك ومرحبا بكل اخت مسلمة تريد احياء افراحها ومناسباتها على الطريقة الاسلامية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تسجيل الدخول
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2015 9:07 am من طرف المحبة في الله

» اناشيد وتسجيلات فرقة طيبة حصرية صوت وصورة
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالخميس يناير 22, 2015 8:58 am من طرف أمة الغفور

» تجمع المغربيات فينكم المغربيات
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:00 pm من طرف ام رزان المنشدة

» الف مرحبا وسهلا" soukeina douraia
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 17, 2014 1:41 am من طرف ام رزان المنشدة

» الى متى يا اختاه ........
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 17, 2014 2:54 pm من طرف اميمة المنشدة

» شاب مسلم عفيف
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 17, 2014 2:35 pm من طرف اميمة المنشدة

» حكى أنه كان هناك امرأة تصنع الخبز
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 17, 2014 2:30 pm من طرف اميمة المنشدة

» نستقبل تنسيق المواعيد للاخوات من مدينة فاس
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 3:19 pm من طرف اميمة المنشدة

» منشدات مغربيات لاحياء الحفلات الاسلامية دون اختلاط
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 3:17 pm من طرف اميمة المنشدة

» ஐ هل تعرف من أنت..؟ ஐ
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 3:10 pm من طرف اميمة المنشدة

» نسائم ايمانية
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 3:07 pm من طرف اميمة المنشدة

» نَفَحاتُ إلى الأخوات الداعيات .
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 3:06 pm من طرف اميمة المنشدة

» تحدي / حمله المليون رد ..
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 3:05 pm من طرف اميمة المنشدة

»  ★ مَنٍِِْ يَسِْتَحقُّ التَّضْحِيه ... ؟؟ ★
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 2:54 pm من طرف اميمة المنشدة

»  لمحبي اللون البني ..... ♥
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 2:51 pm من طرف اميمة المنشدة

» **من اختار لك اسمك عندما وُلِدت؟؟؟
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 2:49 pm من طرف اميمة المنشدة

» تتصل بنا الاخوات المغربيات من فاس
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2014 11:10 am من طرف hanae

» هل تريدين منشدات مغربيات لا حياء ليلة زفافك ..بدون اختلاط..نحن رهن اشارتك يا عروس
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2014 11:00 am من طرف hanae

»  هَا قَدْ مَضَى رَمَضَاآنْ ... فَمَنْ أَنْتِ بَعْدَهْ ..!!
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 9:11 am من طرف المشتاقة الى رحمة الله

» روائع الحكم والأمثال والأقوال المأثورة
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2014 8:57 am من طرف المشتاقة الى رحمة الله

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



Like/Tweet/+1
inchad.yoo7.com
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات منشدات طيبة النسائية للأفراح على موقع حفض الصفحات
عدد الزوار


Flag Counter
Like/Tweet/+1
inchad.yoo7.com
Like/Tweet/+1
inchad.yoo7.com

 

 الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سابحة لربها
الاشراف العام
الاشراف العام
سابحة لربها


المزاج المزاج : بينكم اكون احسن حال

الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى   الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 6:47 am

حكم التوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم

تصحيح وتعديل من طرف ام اميمة المنشدة


هذه
رسالة وردت إلى البرنامج من ف
. م . ع . من العراق محافظة نيونى يقول في رسالته: ما هو الحكم على
المسلم الذي يقيم الفرائض ويتوسل بجاه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم،
وهل يجوز رميه بالشرك؟ أفيدونا أفادكم الله.

المسلم الذي يوحد الله ويدعوه وحده سبحانه
وتعالى ويؤمن بأنه الإله الحق، ويعتقد معنى: لا إله إلا الله وأن معناها
لا معبود حق إلا الله، ويؤمن بمحمد أنه رسول الله حقا أرسله الله إلى الجن
والإنس، هذا يقال له مسلم لكونه أتى بالشهادتين ووحد الله وحده، وصدق
الرسول صلى الله عليه وسلم، فإنه يكون مسلما بذلك، فإذا أتى شيئا من
المعاصي فإنه يكون بذلك ناقص الإيمان كالزنا والسرقة والربا إذا لم يعتقد
حل ذلك ولكنه أطاع الهوى والشيطان، فعل هذه المعاصي أو بعضها فهذا يكون
نقصا في إيمانه وضعفا في إيمانه، أما إذا توسل بجاه النبي صلى الله عليه
وسلم وقال: اللهم إني أسألك بجاه محمد أو بحق محمد فهذا بدعة عند جمهور أهل
العلم نقص في الإيمان ولا يكون مشركا ولا يكون كافرا بل هو مسلم، ولكن
يكون هذا نقصا في الإيمان وضعفا بالإيمان، مثل بقية المعاصي التي لا تخرج
عن الدين؛ لأن الدعاء ووسائل الدعاء توقيفية ولم يرد في الشرع ما يدل على
التوسل بجاه محمد صلى الله عليه وسلم بل هذا مما أحدثه الناس، فالتوسل بجاه
النبي صلى الله عليه وسلم أو بجاه الأنبياء أو بحق النبي أو بحق الأنبياء
أو بجاه فلان أو بجاه علي أو بجاه أهل البيت كل هذا من البدع، والواجب ترك
ذلك لكن ليس بشرك، وإنما هو من وسائل الشرك، فلا يكون صاحبه مشركا ولكن أتى
بدعة تنقص الإيمان وتضعف الإيمان عند جمهور أهل العلم؛ لأن الوسائل في
الدعاء توقيفية،
فالمسلم يتوسل بأسماء الله وصفاته كما قال الله تعالى:

وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا
[1]،
ويتوسل بالتوحيد والإيمان كما جاء في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:

((اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد))، فهذا توسل بتوحيد الله.
وهكذا التوسل بالأعمال الصالحات في حديث أصحاب الغار الذين انطبقت عليهم
صخرة لما دخلوا الغار من أجل المطر أو المبيت، فانطبقت عليهم صخرة عظيمة،
فلم يستطيعوا دفعها، فقال بعضهم لبعض: إنه لن ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن
تدعوا الله بصالح أعمالكم، فدعوا الله بصالح أعمالهم، فتوسل أحدهم ببره
لوالديه فانفرجت الصخرة بعض الشيء، ثم توسل الآخر بعفته عن الزنا وأنه كان
له بنت عم يحبها كثيرا فأرادها لنفسه فأبت عليه ثم أنها ألمت بها سنة
وحاجة، فجاءت إليه تطلبه العون فقال: إلا أن تمكنيني من نفسك فوافقت على أن
يعطيها مائة وعشرين دينارا من الذهب فلما جلس بين رجليها قالت: اتق الله
ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فخاف من الله سبحانه وقام عنها ولم يأت الفاحشة
وترك لها الذهب وقال: اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فأفرج
عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة بعض الشيء، ولكن لا يستطيعون الخروج. ثم
توسل الثالث بأدائه الأمانة وقال: إنه كانت عنده أمانة لبعض العمال تركها
عنده فَنَمَّاها وعمل فيها حتى صارت مالا كثيرا من الإبل والبقر والغنم
والرقيق، فلما جاء صاحبها أداها إليه كلها كاملة فقال: يا ربي إن كنت تعلم
أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فأفرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة وخرجوا.
وهذا يدل على أن التوسل بالأعمال الصالحات من أسباب الإجابة، أما التوسل
بجاه محمد صلى الله عليه وسلم، أو بجاه فلان، أو بجاه الصديق، أو بجاه عمر،
أو بجاه علي، أو بجاه أهل البيت، أو ما أشبه ذلك فهذا ليس له أصل بل هو
بدعة، وإنما التوسل الشرعي أن يتوسل المسلم بأسماء الله وصفاته أو بإيمانه
بالله، فيقول: اللهم إني أتوسل إليك بإيماني بك أو بإيماني بنبيك، أو
بمحبتي لك، أو بمحبتي لنبيك عليه الصلاة والسلام فهذا طيب، وهذه وسيلة
شرعية طيبة، أو يتوسل بالتوحيد بأن يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك
أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد، كل هذا طيب، أو يتوسل إلى الله ببره
لوالديه، أو بمحافظته على الصلوات، أو بعفته عن الفواحش كل هذه وسائل طيبة
بأعمال صالحة، هذا هو الذي قرره أهل العلم وأهل التحقيق من أهل البصيرة،
أما التوسل بجاه النبي، أو بجاه فلان،
أو بحق فلان فهذا بدعة؟ تقدم بيان ذلك والذي عليه جمهور أهل العلم أنه غير

مشروع. والله ولي التوفيق.







[1]


سورة الأعراف الآية 180.


عدل سابقا من قبل ام اميمة المنشدة في الخميس ديسمبر 13, 2012 8:36 am عدل 3 مرات (السبب : لا يجوز التوسل بغير الله سبحانه وتعالى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عمر
الاشراف العام
الاشراف العام
ام عمر


المزاج المزاج : عادى

الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى   الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 8:23 am

الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى 2360082263
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى 3752926485
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة الى رحمة الله
الاشراف العام
الاشراف العام
المشتاقة الى رحمة الله


المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال

الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى   الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2012 5:22 am

بطلان حديث توسل آدم بمحمد عليهما الصلاة والسلام


السؤال:

قرأت هذا الحديث وأريد أن أعرف هل هو صحيح أو غير صحيح ؟
( لما اقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي . فقال الله : يا آدم ، وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه ؟ قال : يا رب ، لأنك لما خلقتني بيدك ، ونفخت في من روحك، رفعت رأسي ، فرأيت على قوائم العرش مكتوبا : لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك . فقال الله : صدقت يا آدم ، إنه لأحب الخلق إلي ، ادعني بحقه ، فقد غفرت لك ، ولولا محمد ما خلقتك ).


الجواب:

الحمد لله

هذا الحديث موضوع ، رواه الحاكم من طريق عبد الله بن مسلم الفهري ، حدثنا إسماعيل بن مسلمة ، أنبأ عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن جده، عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما اقترف آدم الخطيئة . . . ثم ذكر الحديث باللفظ الذي ذكره السائل .

وقال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد اهـ .

هكذا قال الحاكم ! وقد تعقبه جمع من العلماء ، وأنكروا عليه تصحيحه لهذا الحديث ، وحكموا على هذا الحديث بأنه باطل موضوع ، وبينوا أن الحاكم نفسه قد تناقض في هذا الحديث .

وهذه بعض أقوالهم في ذلك :

قال الذهبي متعقبا على كلام الحاكم السابق : بل موضوع ، وعبد الرحمن واهٍ ، وعبد الله بن مسلم الفهري لا أدري من هو اهـ .

وقال الذهبي أيضاً في "ميزان الاعتدال" : خبر باطل اهـ .

وأقره الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" .

وقال البيهقي : تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، من هذا الوجه، وهو ضعيف اهـ . وأقره ابن كثير في البداية والنهاية (2/323) .

وقال الألباني في السلسلة الضعيفة (25) : موضوع اهـ .

والحاكم نفسه –عفا الله عنه- قد اتهم عبد الرحمن بن زيد بوضع الحديث ، فكيف يكون حديثه صحيحاً ؟!

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة" (ص 69) :

ورواية الحاكم لهذا الحديث مما أنكر عليه ، فإنه نفسه قد قال في كتاب "المدخل إلى معرفة الصحيح من السقيم" : عبد الرحمن بن زيد بن أسلم روى عن أبيه أحاديث موضوعة لا يخفى على من تأملها من أهل الصنعة أن الحمل فيها عليه ، قلت : وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف باتفاقهم يغلط كثيراً اهـ .

انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني (1/38-47) .

الإسلام سؤال وجواب












حديث "لما اقترف آدم الخطيئة قال.." موضوع



السؤال:


أحد الأنبياء رأى في الجنه كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله قبل ميلاد الرسول (صلى الله عليه وسلم) هل هذا صحيح؟؟؟ الرجاء الإجابة وشكرا.



الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلم نجد في كتب الحديث المعتمدة حديثاً ينص على ما ذكرت، إلا ما روى الحاكم في مستدركه، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي، فقال الله: يا آدم وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه؟! قال: يا رب لأنك لما خلقتني بيدك، ونفخت في من روحك، رفعت رأسي، فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك...... الحديث.

وهذا حديث موضوع، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: رحمه الله وأما تصحيح الحاكم لمثل هذا الحديث وأمثاله، فهذا مما أنكره عليه أئمة العلم بالحديث، وقالوا: إن الحاكم يصحح أحاديث وهي موضوعة مكذوبة عند أهل المعرفة بالحديث. انتهى

وقال ابن كثير في البداية والنهاية: قال البيهقي: تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم من هذا الوجه، وهو ضعيف. والله أعلم. انتهى

وحكم عليه الألباني في السلسلة الضعيفة بالوضع رقم: 25 وحديث هذا شأنه لا يلتفت إليه ولا يعتمد عليه.

والله أعلم.



المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



منقول


عدل سابقا من قبل المشتاقة الى رحمة الله في الأربعاء ديسمبر 12, 2012 6:18 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة الى رحمة الله
الاشراف العام
الاشراف العام
المشتاقة الى رحمة الله


المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال

الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى   الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2012 5:43 am

يقول الشيخ محمد الحسن ولد الددو

(ومثل هذا حديث الضرير وهو الدليل الوحيد للتوسل بشخص النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا الحديث رواه شعبة بن الحجاج عن أبي جعفر عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن عثمان بن حنيف، ولكن وقع الاضطراب في الإسناد أيضا فتارة يرويه أيضا عن عمارة بن عثمان بن حنيف، وتارة يرويه عن أبي أمامة بن سهل عن عمه عثمان بن حنيف، الأولى عن عمارة بن خزيمة بن ثابت، والثانية عن عمارة بن عثمان بن حنيف، والثالثة عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، وفيه رواية أخرى رابعة عن رجل اسمه عمارة بن زيد بن ثابت، فهذا اضطراب في المتن، بالإضافة إلى الجهالة فأبو جعفر هذا ليس مسمى ولا منسوبا، وقد قال الترمذي في السنن وهو غير الخطمي، فهذا من علل هذا الحديث وله علل أخرى غير هذه، فحديث الضرير الذي فيه التوسل، لا يحتج به و لا يصلح الاحتجاج، وهو معلل بخمس علل، غير ما ذكر، )

وبين في درس عن التوسل أنه وجد للحديث أربع علل ولماذكر عمارة بن زيد بن ثابت قال وهذا لم أجد له في كتب الرجال ذكرا إلا ذكر لايبشر بخير وهو أنه قتل في معاقرة الخمر قتله أصحابه بالسكاكين لماسكروا

وأن القصة أصلها في الموطأ ولكنه لم يسم في الموطأ ولكن ابن حزم سماه

فمن العلل
1- جهاةل أبي جعفر
2-الاختلاف على شيخ أبي جعفر حيث أنه في رواية النسائي عمارة بن زيد بن ثابت
3-أنه يذكر احتجاب عثمان بن عفان مع أنه لم يحتجب احد من الخلفاء الأربعة عن الناس وعثمان كان يعلم الناس الوضوء على باب المسجد ويعلمهم في المسجد في الثلث الاخير من الليل القرآن

4-قوله(اللهم شفعه في وشفعني فيه)فسرها بعضهم اللهم اقبل دعاءه في ودعائي فيه وهذا
توسل بالدعاء وهو خارج محل النزاع وإن لم يفسر على هذا الوجه فما وجه قوله شفعني فيه
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام رزان المنشدة
المديرة العامة
المديرة العامة
ام رزان المنشدة


المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار

الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى   الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 8:34 am

حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء

إذا دعونا الله سبحانه وتعالى، وتضرعنا له بالدعاء، وذكرنا في الدعاء
أن يستجيب لنا سبحانه وتعالى بجاه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك كما فعل
الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما أصاب الجزيرة العربية قحط، فإنه دعا الله
بجاه عم محمد صلى الله عليه وسلم العباس أن يفرج عن الأمة، فهل هذا جائز أم لا؟
أفيدونا أفادكم الله.







التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم ليس بمشروع، وإنما المشروع التوسل بأسماء
الله وصفاته، كما قال الله سبحانه وتعالى: وَلِلَّهِ
الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا
[1]،
يعني يسأل الله بأسمائه، كأن يقول الإنسان: اللهم إني أسألك بأنك الرحمن الرحيم،
بأنك الجواد الكريم، اغفر لي، ارحمني، اهدني سواء السبيل وغير ذلك.




لأن الدعاء عبادة وقربة عظيمة، كما قال الله تعالى:
وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ
[2]،
وقال عز وجل: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي
فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ
[3].



ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((الدعاء هو العبادة))،
ويقول صلى الله عليه وسلم: ((ما من عبد يدعو الله بدعوة
ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى
ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في الدنيا، وإما أن تدخر له في
الآخرة، وإما أن يصرف عنه من الشر مثل ذلك)) قالوا يا رسول الله: إذًا نكثر،
قال: ((الله أكثر)).




فالمسلم إذا دعا وتضرع إلى الله سبحانه وتعالى فهو على خير عظيم؛ مأجور ومثاب، وقد
تعجل دعوته وقد تؤجل لحكمة بالغة، وقد يصرف عنه من الشر ما هو أعظم من المسألة التي
سأل.




لكن لا يتوسل إلى الله إلا بما شرع، من أسمائه سبحانه وتعالى وصفاته، أو بتوحيده
سبحانه، كما في الحديث: ((اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك
أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد))، أو بأعمالك الصالحة، فتقول: يا ربي
أسألك بإيماني بك وإيماني بنبيك محمد عليه الصلاة والسلام، اللهم إني أسألك بحبي لك،
أو بحبي لنبيك محمد عليه الصلاة والسلام، أو اللهم إني أسألك ببري بوالدي، أو عفتي
عما حرمت عليّ يا رب أو ما أشبه ذلك، فتسأله بأعمالك الصالحة التي يحبها وشرعها
سبحانه وتعالى.




ولهذا لما دخل ثلاثة فيمن قبلنا غاراً للمبيت فيه وفي رواية أخرى بسبب المطر؛ يقول
النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: إنها انحدرت عليهم صخرة من أعلى جبل
سدت عليهم الغار لا يستطيعون دفعها، فقالوا فيما بينهم: إنه لن ينجيكم من هذه
المصيبة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم، فدعوا الله سبحانه وتعالى.




فتوسل أحدهم بأنه كان باراً بوالديه، ودعا ربه أن يفرج عنهم الصخرة بسبب بره
بوالديه، فانفرجت الصخرة بعض الشيء.




ثم قال الثاني: إنه كان له ابنة عم يحبها كثيراً، وإنه أرادها عن نفسها فلم تجب،
ولما ألمت بها حاجة شديدة، وجاءت إليه تطلب العون، فقال لها: إلا أن تمكنه من
نفسها، فوافقت على ذلك بسبب حاجتها على أن يعطيها مائة وعشرين ديناراً، فلما جلس
بين رجليها، قالت له: اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فخاف من الله وقام وترك
الفاحشة، وترك الذهب لها، ثم قال: اللهم إن كنت تعلم أني فعلت هذا ابتغاء وجهك
فأفرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة بعض الشيء، لكن لا يستطيعون الخروج.




ثم توسل الآخر بأداء الأمانة، وأنه كان عنده أمانة لبعض الأجراء فنماها، وثمرها حتى
اشترى منها إبلاً وبقراً وغنماً ورقيقاً، وكانت آصعاً من أرز أو من ذرة، ثم جاء
الأجير يسأله حقه، فقال له: كل هذا من حقك، كل الذي ترى من حقك من إبل وغنم وبقر
ورقيق، فقال له الأجير: اتق الله ولا تستهزئ بي، فقال: إني لا أسخر بك، هو مالك،
فأخذه كله، فقال: اللهم إن كنت تعلم أني فعلت هذا ابتغاء وجهك فأفرج عنا ما نحن فيه
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فانفرجت عنهم الصخرة وخرجوا. هذا بأسباب إيمانهم
بالله وتوسلهم إليه بأعمالهم الصالحة.




فالوسيلة الشرعية: هي التوسل بأسماء الله وصفاته، أو بتوحيده والإخلاص له، أو
بالأعمال الصالحات، هذه الوسيلة الشرعية التي جاءت بها النصوص.




أما التوسل بجاه فلان، أو بحق فلان، فهذا لم يأت به الشرع، ولهذا ذهب جمهور العلماء
إلى أنه غير مشروع فالواجب تركه، وأن يتوسل الإنسان بالوسائل الشرعية التي هي أسماء
الله وصفاته، أو بتوحيده، أو بالأعمال الصالحات، هذه هي الوسائل الشرعية التي جاءت
بها النصوص.




وأما ما فعله عمر رضي الله عنه، فهو لم يتوسل بجاه العباس، وإنما توسل بدعائه، قال
رضي الله عنه لما خطب الناس يوم الاستسقاء، لما أصابتهم المجاعة والجدب الشديد
والقحط صلى بالناس صلاة الاستسقاء، وخطب الناس، وقال:
(اللهم إنا كنا إذا أجدبنا نستسقي إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا
فاسقنا)، فيسقون.




وهكذا كانوا يتوسلون بالنبي صلى الله عليه وسلم في حياته يقولون: ادع لنا، فيقوم
ويدعو لهم، ويخطب الناس يوم الجمعة ويدعو، ويقول: ((اللهم
أغثنا اللهم أغثنا))، وهكذا في صلاة الاستسقاء يتوسل بدعاء النبي صلى الله
عليه وسلم إلى ربه سبحانه وتعالى، وسؤاله الغوث.




وهكذا قال للعباس: يا عباس قم فادع ربنا، فقام العباس ودعا ورفع يديه ودعا الناس
وأمنوا فسقاهم الله عز وجل على دعائهم فهو توسل بعم النبي صلى الله عليه وسلم؛
بدعائه، واستغاثته ربه عز وجل، وسؤاله سبحانه وتعالى بفضل العباس وقربه من رسول
الله صلى الله عليه وسلم، فهو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من أفضل
الصحابة، ومن خير الصحابة رضي الله عن الجميع.




فإذا توسل المسلمون بالصالحين من الحاضرين عندهم، بدعائهم، كأن يقول الإمام أو ولي
الأمر: يا فلان قم ادع الله، من العلماء الطيبين، أو الأخيار الصالحين، أو من أهل
بيت النبي الطيبين، وقالوا في الاستسقاء: يا فلان قم فادع الله لنا، كما قال عمر
للعباس، هذا كله طيب.




أما التوسل بجاه فلان فهذا لا أصل له، ويجب تركه، وهو من البدع المنكرة، والله جل
وعلا أعلم.











[1]

الأعراف: 180.








[2]

غافر: 60.








[3]

البقرة: 186.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://inchad.yoo7.com/forum
ام رزان المنشدة
المديرة العامة
المديرة العامة
ام رزان المنشدة


المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار

الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى   الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 8:39 am





السؤال



[size=9]



الرجاء إفادتي بشرح هين ولين لتوضيح وإعطاء أدلة
من القرآن والسنة لمسألة التوسل إلى الله بالرسول والقول بجاه الحبيب محمد
إن كذا وكذا... بأن هذا لا يجوز فهنالك من يعارض المذهب الوهابي لهذا
السبب ولا يقتدي بالفتاوى الواردة من المشايخ السعوديين وأرجوكم أن تعطوني
آراء الأئمة الأربعة بالنسبة لهذه المسألة إذ أريد أن أشرح له أنه لا يمكن
القول بالمقولة: (جاه............) أو حتى أن يطلب الشفاعة من الله عن طريق
الرسول علماً أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: من طلب لي الوسيلة حلت له
شفاعتي يوم القيامة.
مرة أخرى أرجو من حضرتكم كل الرجاء أن ترسلوا لي شرحا مفصلاً وليناَ.
جزاكم الله كل الخير.









الإجابــة
في هذا الرابط

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=58306

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://inchad.yoo7.com/forum
 
الباب الرابع حكم التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف أرى النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام (محمد حسان)
» محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
» حكم قصد زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
»  عطر فمك بالصلاة على الرسول (صلى الله عليه وسلم )
»  أعرفى نبيك وحبيبك صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات منشدات طيبة النسائية للأفراح :: قسم السيرة النبوية والاحاديث النبوية الصحيحة-
انتقل الى: