| اية وتفسيرها ...شاركينا | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مرية ام محمد
المزاج : اللهم ارزقني حسن الخاتمة
| موضوع: اية وتفسيرها ...شاركينا السبت نوفمبر 24, 2012 11:10 pm | |
|
يا غاليات
كل اخت تاتي بآية من كتاب الله ولاخت لي تدخل بعدها تاتي بالتفسير ثم تضع اية لمن تدخل بعدها وهكدا .. كي يعم النفع والفائدة .. بشرط أن لا تزيد عن آية واحدة فقط وان يكون التفسير لابن كثير او ناصر السعدي حتى لا نغوص في أنواع التفاسير والصحيح منها وغيرها .. " فنسأل الله أن ينفعنا وإياكم وأن يجعلنا عملنا خالصا لوجهه الكريم ,, لاية ا \\للّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ \\الْعَظِيمُمن فضلك اختي ام اميمة ثبتي الموضوع
عدل سابقا من قبل مرية ام محمد في الأحد نوفمبر 25, 2012 4:31 am عدل 2 مرات | |
|
| |
ام رزان المنشدة المديرة العامة
المزاج : الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار
| |
| |
مرية ام محمد
المزاج : اللهم ارزقني حسن الخاتمة
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الأحد نوفمبر 25, 2012 4:38 am | |
| :سلام: بارك الله فيك اختي ام اميمة دائما سباقة للخير طيب اختي ضعي اية لمن تدخل بعدك هده المرة انا نوب عنك واضع لاية لاية
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}سورة لاحزاب | |
|
| |
اميمة المنشدة نائبة المديرة
العمر : 27 المزاج : فرحانة والحمد لله
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الأحد نوفمبر 25, 2012 6:27 am | |
| جزاك الله خيرا حبيبتي الغالية على هذا الموضوع المميز تسلم اديك اختي الغالية
بارك الله فيك نفع بك الاسلام والمسلمين
نفسير بن كثير
يقول تعالى آمرا رسوله ، صلى الله عليه وسلم تسليما ، أن يأمر النساء المؤمنات - خاصة أزواجه وبناته لشرفهن - بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ، ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء . والجلباب هو : الرداء فوق الخمار . قاله ابن مسعود ، وعبيدة ، وقتادة ، والحسن البصري ، وسعيد بن جبير ، وإبراهيم النخعي ، وعطاء الخراساني ، وغير واحد . وهو بمنزلة الإزار اليوم .
قاله الجوهري : الجلباب : الملحفة ، قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلا لها :
تمشي النسور إليه وهي لاهية مشي العذارى عليهن الجلابيب
قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في e]ص: 482 ] حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ، ويبدين عينا واحدة .
وقال محمد بن سيرين : سألت عبيدة السلماني عن قول الله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى .
وقال عكرمة : تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها .
وقال ابن أبي حاتم : أخبرنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن ابن خثيم ، عن صفية بنت شيبة ، عن أم سلمة قالت : لما نزلت هذه الآية : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها .
وقال ابن أبي حاتم ، حدثنا أبي ، حدثنا أبو صالح ، حدثني الليث ، حدثنا يونس بن يزيد قال : وسألناه يعني : الزهري - : هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال : عليها الخمار إن كانت متزوجة ، وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر إلا محصنات . وقد قال الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) .
وروي عن سفيان الثوري أنه قال : لا بأس بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة ، إنما ينهى عن ذلك لخوف الفتنة; لا لحرمتهن ، واستدل بقوله تعالى : ( ونساء المؤمنين ) .
وقوله : ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) أي : إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر ، لسن بإماء ولا عواهر ، قال السدي في قوله تعالى : ( [ يا أيها النبي ] قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) قال : كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة ، يتعرضون للنساء ، وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة ، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن ، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن ، فإذا رأوا امرأة عليها جلباب قالوا : هذه حرة ، كفوا عنها . وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب ، قالوا : هذه أمة . فوثبوا إليها .
وقال مجاهد : يتجلببن فيعلم أنهن حرائر ، فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة .
وقوله : ( وكان الله غفورا رحيما ) أي : لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك .
ثم قال تعالى متوعدا للمنافقين ، وهم الذين يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر : ( والذين في قلوبهم مرض ) قال عكرمة وغيره : هم الزناة هاهنا ( والمرجفون في المدينة ) يعني : الذين يقولون : " جاء e]ص: 483 ] الأعداء " و " جاءت الحروب " ، وهو كذب وافتراء ، لئن لم ينتهوا عن ذلك ويرجعوا إلى الحق ( لنغرينك بهم ) قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : أي : لنسلطنك عليهم . وقال قتادة ، رحمه الله : لنحرشنك بهم . وقال السدي : لنعلمنك بهم .
( ثم لا يجاورونك فيها ) أي : في المدينة ) إلا قليلا ملعونين ) حال منهم في مدة إقامتهم في المدينة مدة قريبة مطرودين مبعدين ، ( أين ما ثقفوا ) أي : وجدوا ، ( أخذوا ) لذلتهم وقلتهم ، ( وقتلوا تقتيلا ) .
ثم قال : ( سنة الله في الذين خلوا من قبل ) أي : هذه سنته في المنافقين إذا تمردوا على نفاقهم وكفرهم ولم يرجعوا عما هم فيه ، أن أهل الإيمان يسلطون عليهم ويقهرونهم ، ( ولن تجد لسنة الله تبديلا ) أي : وسنة الله في ذلك لا تبدل ولا تغير . | |
|
| |
مرية ام محمد
المزاج : اللهم ارزقني حسن الخاتمة
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الأحد نوفمبر 25, 2012 8:36 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بارك الله فيك اميمة اين لاية لتفسرها من تاتي بعدك ؟ | |
|
| |
اميمة المنشدة نائبة المديرة
العمر : 27 المزاج : فرحانة والحمد لله
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الأحد نوفمبر 25, 2012 8:38 am | |
| | |
|
| |
ام رزان المنشدة المديرة العامة
المزاج : الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الأحد نوفمبر 25, 2012 8:52 am | |
| لاهمية الموضوع قمت بتثبيته | |
|
| |
مرية ام محمد
المزاج : اللهم ارزقني حسن الخاتمة
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:55 am | |
| | |
|
| |
ام رزان المنشدة المديرة العامة
المزاج : الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار
| |
| |
ام رزان المنشدة المديرة العامة
المزاج : الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الأربعاء نوفمبر 28, 2012 7:19 am | |
| | |
|
| |
ام عمر الاشراف العام
المزاج : عادى
| |
| |
ام عمر الاشراف العام
المزاج : عادى
| |
| |
ام رزان المنشدة المديرة العامة
المزاج : الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار
| |
| |
مرية ام محمد
المزاج : اللهم ارزقني حسن الخاتمة
| |
| |
ام عمر الاشراف العام
المزاج : عادى
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الخميس نوفمبر 29, 2012 5:38 am | |
| جزاكى الله خيرا اختى مرية فين الاية عشان اللى بعدك ياقطتى ههههههههه | |
|
| |
ام رزان المنشدة المديرة العامة
المزاج : الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الخميس نوفمبر 29, 2012 5:40 am | |
| متابعة
عدل سابقا من قبل ام اميمة المنشدة في الخميس نوفمبر 29, 2012 5:43 am عدل 2 مرات | |
|
| |
مرية ام محمد
المزاج : اللهم ارزقني حسن الخاتمة
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الخميس نوفمبر 29, 2012 5:40 am | |
| وجزاكم اخواتي
لاية
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا (19) سورة اللنساء
| |
|
| |
ام رزان المنشدة المديرة العامة
المزاج : الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل النار
| |
| |
مرية ام محمد
المزاج : اللهم ارزقني حسن الخاتمة
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الخميس يونيو 06, 2013 5:49 am | |
| | |
|
| |
اميمة المنشدة نائبة المديرة
العمر : 27 المزاج : فرحانة والحمد لله
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الخميس يونيو 06, 2013 6:11 am | |
| | |
|
| |
مرية ام محمد
المزاج : اللهم ارزقني حسن الخاتمة
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الجمعة يونيو 07, 2013 6:34 am | |
| | |
|
| |
حروف فتاة سطرتها الحياة زهرة متفتحة
المزاج : نعسانة
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الجمعة يونيو 07, 2013 10:32 am | |
| | |
|
| |
مرية ام محمد
المزاج : اللهم ارزقني حسن الخاتمة
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا السبت يونيو 08, 2013 3:33 pm | |
| لاية 253 سورة البقرة تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ (253) . يخبر تعالى أنه فضل بعض الرسل على بعض بما خصهم من بين سائر الناس بإيحائه وإرسالهم إلى الناس، ودعائهم الخلق إلى الله، ثم فضل بعضهم على بعض بما أودع فيهم من الأوصاف الحميدة والأفعال السديدة والنفع العام، فمنهم من كلمه الله كموسى بن عمران خصه بالكلام، ومنهم من رفعه على سائرهم درجات كنبينا صلى الله عليه وسلم الذي اجتمع فيه من الفضائل ما تفرق في غيره، وجمع الله له من المناقب ما فاق به الأولين والآخرين ( وآتينا عيسى ابن مريم البينات ) الدالات على نبوته وأنه عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ( وأيدناه بروح القدس ) أي: بالإيمان واليقين الذي أيده به الله وقواه على ما أمر به، وقيل أيده بجبريل عليه السلام يلازمه في أحواله ( ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ) الموجبة للاجتماع على الإيمان ( ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ) فكان موجب هذا الاختلاف التفرق والمعاداة والمقاتلة، ومع هذا فلو شاء الله بعد هذا الاختلاف ما اقتتلوا، فدل ذلك على أن مشيئة الله نافذة غالبة للأسباب، وإنما تنفع الأسباب مع عدم معارضة المشيئة، فإذا وجدت اضمحل كل سبب، وزال كل موجب، فلهذا قال ( ولكن الله يفعل ما يريد ) فإرادته غالبة ومشيئته نافذة، وفي هذا ونحوه دلالة على أن الله تعالى لم يزل يفعل ما اقتضته مشيئته وحكمته، ومن جملة ما يفعله ما أخبر به عن نفسه وأخبر به عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من الاستواء والنزول والأقوال، والأفعال التي يعبرون عنها بالأفعال الاختيارية.
فائدة: كما يجب على المكلف معرفته بربه، فيجب عليه معرفته برسله، ما يجب لهم ويمتنع عليهم ويجوز في حقهم، ويؤخذ جميع ذلك مما وصفهم الله به في آيات متعددة، منها: أنهم رجال لا نساء، من أهل < 1-110 > القرى لا من أهل البوادي، وأنهم مصطفون مختارون، جمع الله لهم من الصفات الحميدة ما به الاصطفاء والاختيار، وأنهم سالمون من كل ما يقدح في رسالتهم من كذب وخيانة وكتمان وعيوب مزرية، وأنهم لا يقرون على خطأ فيما يتعلق بالرسالة والتكليف، وأن الله تعالى خصهم بوحيه، فلهذا وجب الإيمان بهم وطاعتهم ومن لم يؤمن بهم فهو كافر، ومن قدح في واحد منهم أو سبه فهو كافر يتحتم قتله، ودلائل هذه الجمل كثيرة، من تدبر القرآن تبين له الحق،
| |
|
| |
مرية ام محمد
المزاج : اللهم ارزقني حسن الخاتمة
| موضوع: رد: اية وتفسيرها ...شاركينا الإثنين يونيو 10, 2013 11:33 am | |
| | |
|
| |
| اية وتفسيرها ...شاركينا | |
|